اشترك في القائمة البريدية

ادخل بريدك الاليكتروني ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

الاثنين، 31 مايو 2010

الحب من طرف واحد

الشخص الرومانسي، الحالم، الحساس، الخجول، وأيضاً الشخص الذي يعيش تحت ضغط ما، أو في ظروف صعبة فلا يجد متنفساً لمشاعره سوى في العيش في أحلام الحب من طرفه فقط .وحبه من طرف واحد يواصله حتى لو قضى في هذه المشاعر شهوراً أو سنين، أملاً في تحقيق الحلم.
 ويشعر من يحب من طرفه فقط، بأنه مندفع بكل عواطفه تجاه من أعجب به أو أنجذب إليه فكأنه منقاد بلا إرادة نحو الشخص الآخر، الذي يتوهم أنه يبادله أو سيبادله نفس مشاعره.

وقد لا ينتبه للوقت الضائع الذي يستنفذه في التفكير فيمن يعتقد أنه يحبه، ويتخيل أنه لا مثيل له في كل من يعرفهم، ولن يقابل مثله، وكأنه بطل أسطوري لإحدى الروايات، وقد يؤدي الاستغراق في أوهام هذا الحب إلى إهمال الدراسة، أو إهمال العمل، أو الانغلاق داخل النفس، والسرحان، وعدم الاندماج في المجتمع.

ويسمى الحب من طرف واحد باسم "الحب السلبي" حيث أنه حب ناقص أو مبتور، لم يكتمل طرفاه. وهو يسبب حيرة، أو قلقاً لن يشعر به لأنه لا يعرف مشاعر من يحبه.

كيف يتبخر الحب

في تصريح لنجمة شهيرة عن سبب فشلها المتكرر في زيجاتها قالت ( السبب أنني أحببت نفسي أكثر مما أحببت أي رجل ، واستغرقت في عملي وطموحي وشهرتي ولم أبذل جهدا كافيا لإنجاح حياتي الخاصة )

التصريح ليس مفاجئا بل متوقعا ولكنه يثير ملحوظتين
الأولي : ما انتشر في الأونة الأخيرة من تصريحات صادمة ومذهلة لكثير من نجوم المجتمع وتثمين تلك التصريحات باعتبارها تعكس صدق وصراحة قائليها .

الصدق فضيلة ولكنه مرتبط بالفضائل أيضا ، فمن يحكي عن موقف يدل علي الشرف والأمانة بصدق فهو بلا شك محمود لسببين موقفه المشرف وصدقه ، ولكن من يتحدث عن نقائصه وعيوبه بصراحة مخجلة فهو مذموم لسببين موقفه المشين الذي يحكي عنه وإذاعته علي الملأ بغير حياء ولا ندم مما يدخله تحت إشاعة الفاحشة وتشجيع غيره علي تقليده .

فليس هناك فائدة من صراحة الفضائح والتي صارت تشغل جانبا كبيرا من الإعلام المكتوب والمرئي ، حتي صار نجاح المذيع يقاس بمقدار ما استطاع استخراجه من اعترافات مشينة من ضيوفه ، وهو سلوك غير إسلامي وغير أخلاقي أيضا .

حب من طرف واحد

لم يكن حبا من طرف واحد بل كان وهما كبيرا استغرق من ربيع عمرها أكثر مما يجب حتي أفاقت منه ، أخيرا أدركت بديهية من بديهيات الحياة أن أي علاقة ثنائية لا يمكن أن تتم من طرف واحد ، مثلا المحادثة بين شخصين هل تسمي كذلك إذا كان أحدهما فقط يتكلم والآخر لا يبالي ولايسمع ؟
في الحقيقة هي لا تستطيع أن تلومه أو تتهمه أنه غرر بها أو استدرجها ، لكنها هي المسئولة الأولي عما حدث ، هناك في داخلها حيث يسكن قلبها الصغير ومشاعرها الجياشة انطلقت الشرارة الأولي ، كان موقفا عاديا عندما تحدثت إلي زميلها وجارها بخصوص بعض الكتب التي أحضرها لها من الكلية وسلمتها له زميلتها التي تعرف أنه يسكن بجوارها ، سلمها الشاب الأمانة وأبدي استعداده لأي خدمة لها ، ولا تعرف هي ماذا قال بالضبط ولكن ولأول مرة تشعر أنها تستمع بقلبها وأنها تخشي لو سمع هو صوت دقاته .

الحب أعمى

قال شكسبير الحب اعمى؟؟ والمحبون لا يدركون مدى الحماقه التي قد يقترفون. فعلا ً هذا صحيح.. فالانسان حين يحب شخصا ً يصبحان يملكان قلباً واحساساً واحداً.. ويصبح في طريقه للقيام بأي شيء في سبيل هذا الحب.. قد يضحي بكل شيء من اجل شي قد لا يكون.. قد يضحي بأهله.. وماله.. ونفسه.. وعمله.. ولا يفكر بالعواقب.. فالحب حاله تصيب الانسان بهستيريا صعبة العلاج.. قد يخرج منها بسلام.. وقد لا يخرج.. وليس للمرء ان يحب الا مرة واحده.. وان تعددت القلوب والنفوس.. يبقى هناك حباً متميزا ً في حياته.. او بالاحرى حباً حقيقيا ً.. يستطيع ان يترك الجميع ويتمسك به وحده.. ويكون له الطريق الذي يسكله دون ان يعرف نهايته.. ولكنه فقط - يستمتع - بالمشي به.. ليس لشيء.. ولكن فقط لانه يريد ان يمشي به عمل عن اقتناع واراده.. وكيف يوضع للحب يوما ً او عيداً.. ونحن نعيشه كل يوم.. كل دقيقه.. كل ثانيه.. فالانسان منذ ولادته يولد بحب امه فلو لم تكن تحبه لما عانت في ولادته.. ويكبر كي يحبها.. ويبدأ في حب الحياه منذ ان تبصر عيناه الضوء.. فيحب والده.. وبيته.. ومدرسته.. واصدقاءه.. ويكبر وهو يحبهم.. ثم يجد ذاك القلب الذي خلق لاجله.. والانسب له.. فيحبه ايضا ً!!.. ويتزوج وينجب ويحب اطفاله وبيته وعمله.. فكيف لنا ان نجمع حب السنين والعمر كله في يوم واحد.. كل ما بالامكان فعله.. وتصديقه.. ان يكون ليوم الحب طابعا ً خاصاً تعود فيه الذكريات الى الذاكره والبال..

دعوه ... ادعو كل قلب صادق قد احب بصدق.. في يوم من الايام ان يترك كل حقد ٍ وغضب قديم ويحاول اصلاح ما انهدم.. فالأنسان دائما ً يبحث عن من يهتم به.. احب غيرك كي يحبونك.. وبادر بالصلح في هذا اليوم وكن دائما ً الافضل.. وابحث في روح من تحب عن الحب.. فإن ايجاده ليس بالامر الصعب.. اهمس بكلمة «احبك» في اذن من تحب.. فلا تعلم مدى تأثيرها عليه الا حين تسمعها منه.. وان كنت من محبي التجديد فاقترف حماقه في هذا اليوم وحاول ان تفاجئ من تحب بدعوه على العشاء او بهديه بسيطه.. قد يكون لها تأثير كبير.. لعل وعسى ان تخلق جواً جديداً.. او تجدد ما مضى..

هل يجد العلم شفاء لمرض الحب

أكد تقرير نشرته مجلة "سايكولوجيست" أو "عالم النفس".. أن داء الحب يمكن أن يكون قاتلاً وأنه يجب أخذ هذا الأمر بجدية علي أنه تشخيص حقيقي للمشكلة. ويعد فرانك تاليس المعالج النفسي في لندن أحد هؤلاء الذين يطالبون بزيادة الوعي بهذا الداء. من خلال التقرير الذي نشرته المجلة. قال إن الكثير يصابون باضطرابات نتيجة لوقوعهم في شباك الحب. أو يعانون بسبب الحب من طرف واحد وعدم استجابة الطرف الآخر. مما يؤدي إلي إقدام بعضهم علي محاولة الانتحار.. مشيرا إلي أن الدراسات التي تناولت حالة مرض الحب لا تزال قليلة. اضاف البروفيسور الكس جاردنر. اخصائي علاج نفسي في جلاسجو وعضو الجمعية النفسية البريطانية. انه يوافق علي ضرورة ان يكون الأطباء اكثر وعيا بخطورة داء الحب وانه من الممكن وضع العديد من الحالات تحت هذا التشخيص.. موضحاً إمكانية وفاة بعض الأشخاص نتيجة لتحطم قلوبهم عاطفياً. حيث يصلون إلي حالة من اليأس وفقدان الأمل. قال انه نتيجة للحب. فإن بعض الأشخاص يمكن أن يصلوا إلي حالة غير طبيعية من الإنهاك الجسدي.. وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي داء الحب إلي انتحار بعض الأشخاص. وقال د.تاليس.. انه قبل القرن الثامن عشر. وعلى مدي آلاف السنين. كان ينظر إلي داء الحب علي انه مرض عادي يصيب عقل الانسان عند وقوعه في حبائل الغرام. أضاف.. انه بمصطلحات العصر الحديث. فإن أعراض داء الحب يمكن أن تشمل الهوس. مثل الحالة المزاجية العالية أو تضخم الإحساس بالذات أو الاحباط. وتعبر هذه الحالة عن نفسها في صورة أرق أو غضب واهتياج.

ما هو الحب الحقيقي

الحب الحقيقي .. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء .. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة .. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن ترمي لهم بطوق النجاة في لحظه الغرق .. وتبني لهم جسر الأمان في لحظات الخوف .. وتمنحهم ثوبك في لحظات العري كي تسترهم .. تم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تبيع دموعك كي تشتري لهم الفرح .. وتتراقص بينهم ألما كي تمنحهم السعادة .. وتبكي بعيدا عنهم كي لا تفسد فرحهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تتحول الى عكاز كي ترحم عجزهم .. وتتحول الى مرآة كي تقوم عيوبهم .. وتتحول الى مطر كي تبلل جفافهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تخترع لهم الهواء عند اختناقهم .. وتنزف لهم دموعك عند عطشهم .. وتقتطع لهم من جسدك عند جوعهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي هو أن تشعل أناملك كي تضيء لهم الطريق .. وتحرق أيامك كي تبث فيهم الدفء .. وتمنحهم عينيك بدون تردد كي تنير لهم الظلام .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحـــــب حــــى وان مــــات

عشت بداياتي مع قلب احببته

ورسمنا سوياً حلمٌ ضاع بعد أن وجدته

بدأ يحكيلي عنه وعن أحلامه

وبدأت ابحث عن نفسي في شعره أو بين أقلامه

وما إن وجدت عنواناً لقصتنا

ورأيت صورتي في عينيه وبين شفتيه

نمت وحلمت وأصبحت ولم أجده

سمعتُ صوتاً وسطَ صمت يقول لي ودعيه

أنا القدر والقدر بيننا أن نجتمع ويعدني بالحب وأعده

وأصبحت بعد حلم جميل أكتب ذكرياتي مع حبيبٍٍ مات قبل الحب

السبت، 29 مايو 2010

عندمـــا نحــــب

عندما نحب 
نحلم بصوت مسموع و نبتسم بصوت مسموع و نشتاق بصوت مسموع

عندما نحب
نحب الليل كثيراً و نحب السهر كثيراً و نحب القمر كثيراً

عندما نحب
يصبح للورد أهمية أكبر و يصبح للبريد أهمية أكبر و يصبح للهاتف أهمية أكبر

عندما نحب
نفهم الحياة أكثر ، نفهم أنفسنا أكثر و نفهم الآخرين أكثر

عندما نحب
نمنح بلا حدود و نحلم بلا حدود و نشتاق بلا حدود

عندما نحب
تصبح لدينا هوايات جديدة و إبداعات جديدة و اهتمامات جديدة

أحببتك جداً

احببتك جدا
لدرجه اني لا استطيع تخيل حياتي بدونك نعم احببتك جدا لدرجه تخليت عن نفسي من اجلك
لدرجه اصبحت لا ارى احدا سواك

احببتك جدا
لدرجه اني لم اعد اسمع الا صوتك وهمساتك في كل زوايا غرفتي

احببتك جدا
لدرجه اني اشم رائحه عطرك في كل مكان

احببتك جدا
لدرجه اني نسيت من انا ومن اكون

احببتك جدا

لدرجه اني عشقت نفسي لوجودك معي

دمعة أنثى وحنان رجل

·.¸¸.·´´¯`··._.· المـــــرأة `·.¸¸.·´´¯`··._.·

ذلك الكائــن الرقيــق المــرهف
تلك المـــلاك البــريء
كائـــن ملــيء بالهـــدوء والسكينـــة

جـــامعة للحــب والــرقة والعطــف
كائــن يتــأثر بنسمــة الهــواء
قــد تبكيها كلمـــة .. وقــد تفــرحها بسمـــة


قد تمر عليــها مـــواقف تكســرها من الداخـــل
تحطمــها .. تكســـر ما بداخلهـــا من أمـــل


سأبحث عنك

أعترف لك
بعد أن كنت أهرب منك
أجد نفسي أعود إليك
هربت مشاعري مني
لتبحث عنك
رغماً عنى
وجدتها نهر يتدفق بسخاء
بحب صادق وعطاء
وجدت قلبي يخفق

بحب يعتليه رعشة خوف
وجدت روحي ترتجف

رجفة موت خفي

هذه نبضات قلبي تتهافت

السبت، 22 مايو 2010

كلمـــــــــــــات مجروحة

تنزل دموعي من احزان كدرت صفو حياتي..
تنزف جروحي من آلام تظهر معانيها بين حروف كلماتي


تحكي.......تحكي عيوني كلمات عجزت عن النطق بها شفاتي

أرى ابتسامات البشر والناس ....فينجرح قلبي والاحساس..

فأسأل الزمان لماذا صار الحزن في حياتي أساس؟!!!


آهات تملأ صمت ليلي..صرخات يتردد صداها فتزيد من عذابي وهمي...

وعلى سطور ورقي تبحر حروف كلمات مجروحه من داخل الأعماق.

تروي قصة انسانه اتعبتها الأشواق...والبعاد...والفراق ملت منها

الصفحات والاوراق

الاثنين، 17 مايو 2010

اهـــداء الــي مـــن ذاق ألــم الفــــراق

ليتني أسترجع عقارب الزمن علني أستعيد معك كل لحظة عشناها..
تمنيت لو أن الزمان عاد بريئاً كما كان.. ولو أن القلوب عادت وديعة كما كانت..
  ليتنا نستطيع أن نسترجع زماننا الجميل.. 


كان من الصعب جدا أن نبقي معا.. وكان الأصعب أن يكون الفراق..
والناس تسأل أحيانا هل الفراق أن يبتعد حبيبان.. وأن ينشطر جسدان.. أن تنطفيء في سواد الليل شمعتان..
وأنا أقول إن الفراق ليس فقط فراق الاحبة ..... فراق الصديق.........فراق الاهل..........فراق الارض........فراق النفس....
الفراق........تجربة من تجارب الموت.. وإذا كان النوم هو الميتة الصغري.. فإن الفراق تجربة رحيل أخرى.. تخيل نفسك وأنت تودع إنسانا, أسكنته القلب.. وتركت له كل المشاعر..
تخيل نفسك وأنت تترك أرضك لهذا المحتل الغاصب يحتلها شبراً شبراً.. إنه معك في كل شيء.. إذا سافرت ، أو مرضت ، أو فكرت ، أو هاجرت ، أو غفوت.. إنه يتسلل في الدماء دون أن تراه ، ويخفق في الضلوع وأنت لا تسمعه ، ويشاركك الفكر وأنت لا تعرف.. إنك تراه في نومك وطعامك وحلمك.. وتراه في وجوه الناس كل ساعة وكل دقيقة

هل تخيلت نفسك وأنت تبحث في ملامح الناس في الشوارع عن ملامح شخصا أحببته او صديق تركته وترى في كل هذه الوجوه شيئا منه ؟.. هل تصورت نفسك وأنت ترى فيلما أو أغنية.. أو مدينة كاملة وأنت تفتش في كل هذه الأشياء
هل تخيلت نفسك وأنت في إحدي الحفلات أو اللقاءات وتلال من العطر تحاصرك
ثم يتوقف بك الزمن والحياة عند نوع من العطر مازلت تشعر به لأنه عاش معك كل هذا العمر .
هل تخيلت نفسك وأنت تعيد ترتيب أشيائك الصغيرة ولاحت أمامك سنوات عمر طويل في صورة او في هدية.............

هذا هو الفراق.........

أن تجد نفسك وأنت تودع حبيباً وقد غابت أمام عينيك كل الصور.. هذا الإنسان الذي شاركك كل هذا الزمن لن يكون لك بعد اليوم..
سوف تنام دون أن تسمع صوته.. وقد كنت لا تنام إلا بهذا الصوت
سوف تحلم ولن يكون شريكاً في أحلامك.. وقد كان يوماً كل أحلامك
سوف تكتب وتقرأ وتأكل وتحزن وتبكي.. وتموت.. وهو هناك بعيد عنك لا تعرف عنه شيئاً ، ولا تسمع منه أي شيء.. إنه بعيد مثل السحاب الذي تراه ولا تلمسه.. إنه بعيد مثل هذا الأفق الذي يحيطنا في كل شيء وإذا اقتربنا منه وجدناه سرابا سرعان ما يختفي ويغيب.

إن الفراق موت مبكر.. والحقيقة تقول إن الحب عندما ينتهي - ولا أقول يموت - يصبح عبئاً ثقيلاً علي الإنسان.. والحب ينتهي لأننا نتصافح ويودع كل منا الآخر ولا يراه.. ولكن النهاية في الحب لا تعني أبداً موته.. لأنه يختار جزءاً بعيداً في أعماقنا ويستريح فيه .. إنه يرانا ، ويسمعنا ، ويسخر منا ، وفي أحيان كثيرة يشفق علينا..إنه قبر صغير يسكنه إنسان حي.

وهذا هو الفراق.. أن تنزع جزءا عزيزا من عمرك وتصافحه في لحظة وداع دامية.. وأنت لا تعرف متي تجمع بينكما الأيام؟
وهذا هو حالي الآن.. أراك كثيرا في نومي.. رغم أن أحلامي صارت قليلة
وأسمعك كثيرا حولي.. وإن كنت لا أراك
وأفكر فيك.. وأفكر بك.. وأتمني لو رجعت عقارب الزمن للوراء فأقول لنفسي ليتنا لم نلتقي

كلما رأيت شخصا يحمل ولو شيئا قليلا من ملامحك.. ابتسمت وأعدت ترتيب ملامحها لكي تبدو صورة منك ..
فإذا اقتربت منها اكتشفت أنني صنعت تمثالاً جميلاً يشبهك ولكنه بلا روح.. ولا نبض.. ولا حياة
فأحمل أوراقي وأنسحب !

السبت، 15 مايو 2010

الي من عرف الحـــــزن طريقاً الي قلبــــــه

لا تندم على حب عشته .. حتى لو صارت ذكرى تؤلمك ..
فان كانت الزهور قد جفت و ضاع عبيرها ... و لم يبقى منها غير الاشواك  فلا تنسى انها منحتك عطرا جميلا أسعدك

لا تكسر ابدا كل الجسور مع من تحب...
فربما شاء ت الاقدار لكما يوما لقاء آخر يعيد الماضي , و يصل ما انقطع .. فاذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري ربما انتظرك عمر اجمل.

و اذا قررت يوما ان تترك حبيبا فلا تترك له جرحا..
فمن اعطانا قلبا  لا يستحق ابدا منا ان نغرس فيه سهما او نترك له لحظه الم تشقيه..

و اذا فرقت الايام بينكما فلا تتذكر لمن كنت تحب غير كل احساس صادق .. و لا تتحدث عنه الا بكل ما هو رائع و نبيل...فقد اعطاك قلبا ...و أعطيته عمر و ليس هناك اغلى من القلب و العمر في حياة الانسان
 
و اذا جلست يوما و حيدا تحاول ان تجمع حولك ظلال ايام جميله عشتها مع من تحب ...اترك بعيدا كل مشاعر الالم و الوحشه التي فرقت بينكما حاول ان تجمع في دفاتر اوراقك كل الكلمات الجميله التى سمعتها ممن تحب و كل الكلمات الصادقه التى قلتها لمن تحب و اجعل في ايامك مجموعه من الصور الجميله لهذا الانسان الذي سكن قلبك يوما ملامحه و بريق عينيه الحزين و ابتسامته في لحظه صفاء ..ووحشه في لحظه ضيق .. و الامل الذي كبر بينكما يوما ...و ترعرع حتى و ان كان قد ذبل و مات ..

و اذا سألوك يوما عن انسان احببته فلا تقل سرا كان بينكما .. و لا تحاول ابدا تشويه الصوره الجميله لهذا الانسان الذي احببته .. اجعل من قبلك مخبأ سريا لكل اسراره و حكاياته ..فالحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر
و اذا شاءت الاقدار و اجتمع الشمل يوما .. فلا تبدا بالعتاب و الهجاء و الشجن ..و حاول ان تتذكر آخر لحظه حب بينكما لكي تصل الماضي بالحاضر ..و لا تفتش عن اشياء مضت لان الذي ضاع ضاع ... و الحاضر اهم كثيرا من الماضي ...و لحظه اللقاء اجمل بكثير من ذكريات وداع موحش ..

و اذا اجمتع الشمل مره اخرى ..حاول ان تتجنب اخطاء الامس التي فرقت بينكما .. لان الانسان لابد ان يستفيد من تجاربه ..و لا تحاول ابدا ان تصفي حسابات.. او تثأر من انسان اعطيته قلبك.. لان تصفيه الحسابات عمله رخصيه في سوق المعاملات العاطفيه و الثأر ليس من اخلاق العشاق.. و من الخطا ان تعرض مشاعرك في الاسواق .. و ان تكون فارسا بلا اخلاق..

و اذا كان و لا بد من الفراق..فلا تترك للصلح بابا الا مضيت فيه.. و اذا اكتشتف ان كل الابواب مغلقه و ان الرجاء لا امل فيه..و ان من احببت يوما قد اغلق مفاتيح قلبه ,,,, و القاها في سراديب النسيان !!!هنا فقط اقول لك 

ان كرامتك اهم بكثير من قلبك الجريح ..حتى و ان غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيح .. فلن يفيد ان تنادي حبيبا لا يسمعك ..وا ن تسكن بيتا لم يعد يعرفك احد فيه..و ان تعيش على ذكرى انسان فرط فيك بلا سبب..
في الحب لا تفرط فيمن يشتريك... و لا تشتري من باعك ..و لا تحزن عليه